Posts

Showing posts from December 16, 2011

حكم الاغتيال في الفقه الإسلامي: دراسة في حديث الإيمان قيد الفتك

Image
حكم الاغتيال في الفقه الإسلامي-دراسة في حديث «الإيمان قيد الفتك» الشيخ مجتبى المحمودي(*) من النبويات المشهورة والمدوّنة في المجامع الروائية قوله’ : «الإيمان قيد الفتك» وهذه دراسة متواضعة قد تستوفي جوانب الحديث المختلفة. أولاً: ألفاظ الحديث وأسانيده ورد الحديث بألفاظ عدّة وأسانيد مختلفة عن طرق الفريقين، وضمن مناسبات تاريخية أحياناً ومجرّدة عنها أُخرى، والذي ظفرنا به هو ما يلي: أ) ما ورد عن طرق أهل السنّة: 1 ـ حدثنا عبدالله، حدثني أبي، حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن الحسن، قال رجل للزبير: ألا أقتل لك علياً؟ قال: كيف تقتله؟ قال: أفتك به، قال: لا، قال رسول الله’ : >الإيمان قيد الفتك، لا يفتك مؤمن<([1]). وذكر ابن عساكر هذا الحديث عن ابن العوام كما يلي: >إنّ الإيمان قيد الفتك ولا يفتك مؤمن أخاه<([2])، ولا توجد كلمة «أخاه» في غير هذا المصدر. والحديث مرسل، لكنه مقبول بناءً على نقل المتقي عن السيوطي في جمع الجوامع من أنّ كل ما كان في مسند أحمد فهو مقبول، فإنّ الضعيف الذي فيه يقرب من الحسن([3]). 2 ـ حدثنا محمد بن حزابة، حدثنا إسحاق (يعني ابن منصور) حدّثنا أسباط

نحو عاشوراء إسلاميّة - السيد جعفر محمد حسين فضل الله

Image
نحو عاشوراء إسلاميّة السيد جعفر محمد حسين فضل الله عاشوراء مناسبةٌ يحييها المسلمون الشيعة بالخصوص، لا يُشاركهُم في إحيائها سائر المسلمين؛ مسألةٌ واضحةٌ لا تحتاج إلى نظر؛ وهنا تكمن مشكلةٌ مزدوجةٌ. الأولى، أنّ تراكم حركة الإحياء عبر الزمن، من مذهب بخصوصه، وهم المسلمون الشيعة، سيؤدّي، وأدّى ـــــ حُكماً ـــــ إلى أن تحملَ عاشوراء كثيراً من خصوصيّات القائمين على إحيائها، سواء من خلال ما يحملونه عنها، أو عموماً، من فكر متنوّع، يختلف باختلاف الأفراد والجماعات، أو من خلال الأساليب وطرق التعبير التي يجري من خلالها التعبير عن الذكرى والارتباط بها. فالإحياء هو تعبيرٌ عن ثقافة المجتمع، والفئة، والجماعة، وعندئذ ستكتسب عاشوراء من خصوصيّات تلك الثقافة التي لها روافد عديدة بطبيعة الحال. الثانية، أنّ أتباع المذاهب الإسلاميّة الأخرى، سيجدون أنفسهم أمام ظاهرة تعبّر عن نفسها بتراكم مذهبيّ تكوّن عبر الزمن، من خلال تراكم الأفكار، والمشاعر، والأجواء، وأساليب الإحياء، وما إلى ذلك، ممّا يقرأه كلّ مذهب، أو فريق، أو إنسان من خلال مرتكزاته الفكريّة والثقافيّة بعامّة. وبالتالي قد يشعرون بأنّها تقف